الجمعة، 4 يونيو 2010

(2) الشتات الحديث

مازلنا مع مفكرنا العبقري جمال حمدان وكنا قد توقفنا في التدوينة السابقة عند تقسيم المجتمع اليهودى في الشتات الي نوعين وهما الاشكنازيم وكانوا في وسط وغرب اوربا وقد انتقلوا الي شرقها بعد ذلك والسفارديم وكانوا في جنوب اوربا حيث ايطاليا واسبانيا وكانوا قد انتقلوا الي اراضي الامبراطورية العثمانية واصبحوا لهم كيان في البلقان والمناطق العربية وغيرها ..

كنت قد تكلمت عن الشتات الاول في التاريخ القديم من فلسطين الي الخارج الان ننتقل الي حديث اخر عن اليهود في الشتات الحديث حيث العصور الحديثة..
يوضح جمال حمدان في كتابه الهام هذه المسألة بشىء فيه وضوح لاريب فيه ومن الممكن ان افصلها في بعض النقاط حتي يتيسر عليكم فهمها وشرحها للاخرين وعليكم ان تتذكروا ان الهدف من هذا الكلام ليس التسرية عن انفسكم بقدر الاهتمام بجذور اعدائنا وكيفية تفكيرهم وشرح ذلك للاطفال الصغار ..اذا حرمونا من شرح ذلك لاطفالنا في المدارس نشرح لهم في البيوت ونعرفهم اعدائنا وتاريخهم البغيض ..والان مع النقاط:

1/ يتكون الشتات الحديث من عدة مراحل وهذه المراحل علي قدر الهجرة الي دول الزمن الاستعمارى والفتوحات ..وهذه المرحلة التي يقصدها الكاتب انما تعني الاستكشافات الجغرافية وخاصة امريكا الشمالية وبدأت الهجرات اليهودية تستنفر الي هذه الجهات مع بدايات الهجرات الاوروبية عموما وبذلك نفسر كيفية تغلغل السكان اليهود في هذه المناطق لانهم ببساطة جزء لا يتجزأمن السكان وهذا ماسيتم توضيحه بعض قليل ..

2/ انتقل اليهود السفارديم من اسبانيا والبرتغال خاصة الي امريكا الشمالية وكانت اعداد محدودة ثم نجد المرحلة الثانية وهي من عنصر الاشكانزيم خاصة من المانيا ووسط اوربا حيث هاجرت من الوضع السىء التي كانت تمر به اوربا انذاك الي امريكا وذلك مابين عامي1830 الي 1848 حيث هاجر حوالي 230 الف يهودى معظمهم الي الولايات المتحدة
المرحلة الثالثة وهي الاهم وكانت من روسيا القيصرية اي قبل الثورة الشيوعية وتشمل الهجرات من روسيا والنمسا والمجر ورومانيا اي اختصارا المناطق القديمة (الحظيرة اليهودية ) وكانت الوجهة الان واضحة حيث الولايات المتحدة وذلك مابين عامي 1885 و1914 اي مع بداية الحرب العالمية الاولي وبلغ اعداد اليهود المهاجرين الي مليون ونصف وقد هجروا الي الولايات المتحدة وهذا العدد الاكبر ثم كندا وابرازيل والارجنتين بعد ذلك ..
هاجر البعض الي العالم القديم خاصة الي الشرق السوفيتي وتأسست دولة بيروبيدجان اليهوديةفي حوض الامور وهذه المنطقة شرق روسيا والبعض هاجر الي جنوب افريقيا ....

3/ نأتي الان الي دورة الشتات الاهم وهي المرحلة النازية حيث الهجرة من المانيا الهتلرية وتصاعد النازية وعمليات الابادة ضد اليهود والتي بالغ فيها اليهود حتي اليوم وقدروها بحوالي 5ملايين شخص وهذا الرقم مبالغ فيه بلا شك وقد ساعدت هذا الاضطهاد الى هجرة اليهود الي الولايات المتحدة بشكل كبير وبذلك اصبحت الولايات المتحدة اكبر تجمع لليهود وكان هذا الشتات الاخير المرحلة النهائية من عملية زرع اسرائيل في جسد الامة العربية حيث ان اسرائيل دورة اخري من دورات الشتات اليهودى ..

ارى ان اضطهاد هتلر لليهود كان مفتعلا بمعني ان هتلر كان متفقا بشكل او بأخر مع الحركة الصهيونية علي ذلك لخروج اليهود من اوربا الي الولايات المتحدة او الي فلسطين وبذلك يتحقق الهدف الاسمي وهو زرع اسرائيل وقد تحقق وهذا رأى كاتب السطور وهذا الرأى ساقه من رأى عبد الوهاب المسيرى ..

4/ يستنتج جمال حمدان من كل هذا الذى سبق ان سكان دولة صهيون من الاشكانزيم (السكان الاوربيون) ونصف السفارديم
وهم سكان البلقان والشرق الادني كما اوضحت سابقا والسكان الشرقيين وهؤلاء يهود شمال افريقيا والعراق واليمن وايران
والقوقاز وهؤلاء يفصلهم جمال حمدان في كتابة علي النحو التالي :
يهود الشماخة في اذربيجان ويهود الجبال في داغستان ويتكلمون الفارسية وليس العبرية ....

5/اما عن توزيع اليهود في العالم فيوضح جمال حمدان التوزيع تنازلي من الاكبر الي الاصغر:

الولايات المتحدة : وتضم اكبر جالية يهودية خاصة نييورك نظرا للاهمية الاقتصادية ويسميها جمال حمدان تل ابيب الكبري.
الاتحاد السوفيتي (روسيا)
الارجنتين والبرازيل
كندا
جنوب افريقيا
ثم دول اخرى كثيرة فيها اعداد بالالاف وليس الملايين
اما عن اسرائيل فيوضحها الكاتب ان عدد اليهود فيها حوالي 2 مليون بالتقريب ولاشك ان اعداد المهاجرين ازدادت عن وقت صدور الكتاب وتوضح تقارير اسرائيلية اليوم بتقلص الهجرات بشكل كبير وهذه هي بداية النهاية لها الي جانب تهرب الشباب من الخدمة العسكرية وتحول اسرائيل الان الي مدن وفقط وهذا ما اوضحه جمال حمدان حيث من طبيعة اليهودى العيش في المدن وفي ملذة ورفاهية ..وهذا ما سأوضحه ان شاء الله في التدوينة القادمة..
_______________________

احب ان اشكر صديقي هيثم رمضان علي الاهداء الرائع في مدونته الجميلة همس القلوب وكتابته قصيدة اكشف عن وجهك صهيون

كما اريد من قراء المدونة الاعزاء ان ينضموا لحملة ضد صهيون في كشف جرمها الاخير ونشر رابط فيدو الاعتداء علي اسطول الحرية الي الايميلات والمدونات الاجنبية :

توقيع بيان سيصل الي الامم المتحدة

http://www.avaaz.org/ar/

تحياتي للجميع




هناك 15 تعليقًا:

العلم نور يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

كيف حالك أخي في الله .. والله القلوب عند بعضها .. وأما بخصوص ساعتي قد حانت فأرجوا منك قراءة التدوينة السابقة والتي بعنوان قبضة الله لتفهم قصدي وباختصار أن المهدي المنتظر قد اقترب ظهوره بإذن الله.

أما بخصوص الموضوع المطروح فكلا يغني على ليلاه واليهود سود الله وجههم يريدون أن يظهور للملأ بصورة الضحية .. وأيضا أعتقد أن كبريات الشخصية اليهودية قد اتفقت مع هتلر للتخلص من شراذم اليهود فهم معروفون بالغدر منذ القدم حتى فيما بينهم.

تحياتي لك وبارك الله فيك

ستيتة يقول...

والله يا هيثم ما قرأت اجدى مدونتيك الا وتمتعت متعة تستحث عقلي على العمل
ولعلمك دي اقصى متع الحياة لي
ربنا يبارك فيك ويكرمك
وان كنت اختلف مع الدكتور المسيري رحمه الله في ان اضطهاد هتلر للجنس اليهودي كان بالاتفاق مع الحركة الصهيونية
لأن هتلر وجنسه الآري كان ها يتضطهد كل الأجناس التانية بلا شك ولكن ربك قدر ولطف

تحياتي وخالص دعواتي بكل توفيق

ليلى الصباحى.. lolocat يقول...

السلام عليكم ورحمة الله اخى هيثم

مجهودك اكثر من رائع جزاك الله خيرا واثقل به ميزانك

ودعائى ان يشتت شملهم فى كل زمان ومكان

ولا ننسى ان هذا يحدث بالفعل فهم شعب عذبه الله على معاصية وكفره بانبيائه بالشتات وتحسبهم جميعا وقلوبهم شتى حتى فيما بينهم فهم يفرقون فى التعامل بين يهود الشرق والغرب والبنية الاجتماعية عندهم مهزوة جدا وهشة البيان وان شاء الله يكون باسهم بينهم وكيدهم فى نحرهم اجمعين....رائع رائع كعادتك ايها المؤرخ الجميل

حيث الهجرة من المانيا (الهلترية ) صلح دى ياهيثم
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تحياتى لك ودعائى بالخير

كلمات من نور يقول...

جزاك الله خيرا يا هيثم .......أحلى قراءة للتاريخ نعيشها في مدوناتك .....تحياتي

هيثــم رمضـــان يقول...

إذا كان أحد يجب أن يوجه له الشكر فهو أنت يا صديقي العزيز لما تبذله من مجهود رائع في تدويناتك القيمه جداً وما فيها من إستفاده لنا لكي نتعلم من التاريخ ليساعدنا في قراءة الحاضر والمستقبل ونقل هذة الأستفاده لأولادنا حتي لا تضيع معالم قضيتنا .

تحياتي ومودتي

العلم نور يقول...

السلام عليكم ..

نعم أخي في الله هي رؤى حق رأيتها منذ سنتين وهي السبب في إلهامي بالكتابة بهذا الشكل .. ومن ضمن الرؤى رفع القرآن الكريم وظهور المهدي المنتظر وقريبا جدا ستسمع بالتفصيل في الإعلام عن هذا الأمر، فقد أرسل لشخص موثوق لإخبار الملأ به.

أما مدونتي الشجرة الأم فهي تتحدث عن الآخرة بشكل عام فقد اقترتب علامات الساعة الصغرى على الإنتهاء وبقي أربع علامات تقريبا ومن ثم ستظهر علامات الساعة الكبرى، وستكون بظهور المهدي المنتظر، والله أعلم متى ظهورها، لكن أنا مجرد ممهدة للأمر نتيجة الرؤى التي رأيتها.

وقد قال رسول الله فيما معناه (لم يبق من النبوة من بعدي إلا رؤية المؤمن الصالحة فهي جزء من أربعين من النبوة).

أما مدونتي الشجرة الأم فهذا هو رابطها:

http://mothertree11.blogspot.com

وبارك الله فيك

محمود المصرى يقول...

الله عليك يا هيثم يا جميل انت فعلاَ نبغه وربنا يديك عل قد مجهودك الجبار ونفسى يكون ليك موْلفات عن ولاد الاْيه الصهاينه وتفضح فيه اعمالهم الدنيئه
متنساش تيجى تشوف موضوعى الجديد ومتنساش التعليق
اخوك
محمود المصرى

Unknown يقول...

Best wishes to yopur egyptian blog and my solidarity with the Palestinia cause.

FREE PALESTINE
FREE CATALONIA

Beram ElMasry يقول...

ابني وصديقي هيثم
شكرا جزيلا علي مديحك...
:)

" هذا الكلام ليس التسرية عن انفسكم بقدر الاهتمام بجذور اعدائنا وكيفية تفكيرهم وشرح ذلك للاطفال الصغار"
هذا هو الهدف النبيل المستقي من حديثك المهم في تنشئة الاجيال حتي لا تنخدع انخداع الساسة المعاصريين وتخاذلهم
احسنــــــــــت
تحياتي وسلام ولاسلام مع بني اسرئيل

محمود المصرى يقول...

انا بمسى عليك وبقولك متنساش موضوعى الجديد ويار يت متنساش التعليق
اخوك
محمود المصرى

نفسى تفرح بيا يارب(الشهاب) يقول...

ربنا يباركلك
يارب
اسف على التقصير فى الزياره
والله ظروف
اسف على عدم المتابعه
اخى العزيز

البنفسج الحزين يقول...

أحيل إليك" التاج السلطانى" وأسئلته هي:
1-اذكر اسم من طلب منك حل هذا الواجب.
2-اذكر القوانين المتعـلقة بهذا الواجب.
3-تحدث عن ستة أسرار قد لا يكتشفها من يقابلك للمرة الأولى.
4-حّول هذا الواجب إلى ستة مدونين، واذكر أسماءهم مع روابط مدوناتهم في موضوعك.
5-اترك تعليقًا في مدونة من حّولت الواجب عليهم؛ ليعلموا عن هذا الواجب
جاوبي وربنا معاك ...

فاروق سحير ( فاروق بن النيل ) يقول...

أخى فى الله .......
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......
أحييك على كتاباتك وأنا شخصيا أحب أن نعرف مجتمعنا من هو عدونا وماذا يريد وأنا هنا بهذا السياق أعرض شيئين :
أولا:أهدى قصيدتان كتبتهما عن فلسطين وهما" قدساه لاتنتظرينى" و " إفتح معبرى ياأفاق" وإن كانت معظم قصائدى لاتخلو من التلميح بأبيات عن فلسطين أو العراق
ثانبا: أود أن نتفق أنا وأنت على أن نشكل نحن المدونين حملة مساندة للفلسطينيين ومحاربة وكشف ألاعيب إسرائيل لجميع المدونين ونحن عددنا لابأس به ولنا أصدقاء من دول أخرى بالغرب ونختار لنا إسم "جمعية التحرير" مثلا أو" مؤسسة الخلاص" وهكذا ونتفق على خطة نقررها بحيث نزور كأعضاء أحد الأعضاء ونترك له الرئاسة ليلقى علينا أسئلة ونحن نجيب عليها كل حسب معرفته ونصل بالنهاية إلى رأى واحد وبهذا نخرج من عنده معتصمين بالله يد واحدة ربما هذا الفكر الذى يجمعنا نصل به إلى قوة فكرية تؤثر بالآخرين " إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم" " وإعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا وأذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءا فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا "
********************************************
يوم الإثنين الماضى 31مايو 2010 تصدت الزوارق الإسرائيلية لسفينة الحرية والسلام التركية التى تحمل الأدوية والطعام لإخوانهم المحاصرين بغزة منذ سنين وصعدت القوات الصهيونية فوق السفينة وقتلت 19 منهم 15 من الأتراك وقد قامت تركيا بسحب السفير الإسرائيلى فورا وتقديم طلب إنعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة لمحاسبة إسرائيل على هذا العدوان السافرعلى الإنسانية كلها وباتت إسرائيل فى موقف أمام العالم لاتحسد عليه.
************************************************************
إفتح معبرى ياأفاق
**************
بلغت القلوب الحناجر والأعناق
جاوزت صهيون ظلما ونفاق
فدع جنودى يخترقوا الأنفاق
يامن ضاع سعره بالأسواق
ومرغ رؤوسنا بالوحل والساق
فمثلك لصهيون مقبلا بعناق
وفلسطين تنادينى بغزة بأشواق
فافتح معبرى وطريقى ياأفاق
**********************
قطعت بضعفك باقيات الأوراق
شردت بجهلك فلسطين وعراق
وسلمت بغازك سلاحا براق
لجند صهيون ليقتلوا الإشراق
ماذنب أتراك جريمتهم الإنفاق
لإخوانهم بغزة بالحب الرقراق
ليقتلوهم صهاينة الغدر والشقاق
فإفتح معبرى وطريقى ياأفاق
**************************
تعديت حدود اللياقة والأذواق
وسحلت شريفك وماسكى الأبواق
وتناسيت الله إليه ستساق
وظلمك ياحسنى طغى وفاق
فاطرد سفيرهم دون مراق
وإلا فلست علينا باق
إبنك حفيدك أوحتى السواق
فإفتح معبرى وطريقى ياأفاق
*********************
تأليف الشاعر/ فاروق بن النيل
********************************************
*!* قدسـاه لاتنتظرينى *!*
***********************************
ياقدس مالى أراكى فقدت مريديك!*!
وتاه عنكى عباد ونساك ساجديك
منذا تطال أياديه طهر قدسيك !*!
وقد أتاك محمدا بأقصاك يحييك !*!
صلى بالأنبياء ليلة إسراء بمصليك!*!
ومعراجا منك إلى رب سيرضيك !*!
فكيف يئستى ياأبية من خاذليك !*!
أوكتابى ضل عنك أو من مسلميك !*!
فلا تنتظرى صلاح الدين يحميك !*!
فناصرك جبار ومن غيره يعطيك !*!
عطية ليست لتائه عن سواريك !*!
من راح مختالا يصور قبابيك !*!
رب عظيم قادر ماصده مذليك !*!
من جند صهيون أو حتى زائريك !*!
عذرا لإبن نيل حبس عن معزيك !*!
لمن مات حزنا بدروب أراضيك !*!
حبسه فرعون عنك فهام بيك !*!
وحلق تاركا بمصره آلامه ليشفيك !*!
بسيف مكسورلعاجز من صامديك !*!
فلاتنتظرينى ليتنى كنت من محبيك !*!
مكبل بقيد فرعون والمهدى آتيك !*!
معذب بقسوة الحياة فكيف يفديك !*!
مهلهل بين ثنايا فقر يناديك !*!
مؤدب بعصا أمن الطغاة شاريك !*!
لايملك ضرا وهو ليس بنافعيك !*!
فأسوارالخيانةحولك لفت مبانيك !*!
فظالم حبسنى بقهرأضرنى ليبليك !*!
ياقدس لاتجزعى فرب العرش حاميك !*!
وفاسد لوث دمى بغباء ليؤذيك !*!
قدساه لاتفزعى فرحمن رحيم سيأويك !*!
ورصاص رحت أعده لأجل مقلتيك !*!
فأخذه جند فرعون يرشقون مقاتليك!*!
وسط الثلوج حبيبتى الريح تعريك !*!
قسما برب العزة سآتى أغطيك !*!
بين الشظايا لهيب يكوى حواريك !*!
فمسيحك قادم والمهدى آت يرويك !*!
من كل سقمى جئتك أداويك !*!
متجرعا جراحاتى فمنذابصبرك يجاريك!*!
قمع فساد رصاص ماصدنى أواسيك !*!
من كل محتل قاطع أياديك !*!
**************************************
تأليف المهندس/ فاروق بن النيل

Unknown يقول...

مش اليهود بس يا هيثم اللي قتلونا وهجرونا

و مش الفلسطينين بس اللي اغراب في بلدهم

احنا كمان يا هيثم

http://prof-hw.blogspot.com/2010/06/blog-post.html

خالد محمد سعيد ده ممكن يبقى انا او انت او كل واحد بيبحث عن حقه و حق اخواته

اعذرني انا خرجت بعيد عن فحوى تدوينتك لكن الموضع جلل

Beram ElMasry يقول...

ابني الحبيب هيثم
صدقني ان تاخيرك عني يقلقني لا لشئ الا انني اتمني لك السلامة والتوفيق ومادمت بخير فلاتحرمني الزيارة ولوبدون تعليق
سلام ولاسلام مع بني اسرائيل