الجمعة، 26 نوفمبر 2010

يوم سبتهم (1)


انتخابات عام 1999م داخل الكيان الصهيوني التي شهدت كالعادة ائتلاف حزبي وقد احتل المركز الثالث في ترتيب الاحزاب الفائزة بالمقاعد حزب شاس الديني ليحصل اثناء هذه الانتخابات علي سبعة عشر مقعدا في الكنيست ..هل هي اول انتخابات يدخل فيها شاس الحزب الديني اليميني ويكون له وزراء يقبعون في مبني رئاسة الوزراء ؟؟ ام ان للحكاية فصول وتفاصيل اخرى ؟؟انه شاس ياسادة حزب اسرائيل الديني ...

ש״סاو شاس بالعربية او اختصار لشسا سداريم التي تعني المباحث الستة في التوراة ..من الواضح ان شاس اتخذ من التوراة قدوة ومثل اعلي ..حزب توراتي يعبر عن السفارديم او اليهود الشرقيين ..اليهودى القادم من العراق او مصر او المغرب او اليمن سيجد ملاذا وامنا داخل ربوع الحزب وافكاره ..سيجد داخله افكار السفارديم المعبرة عن حياتهم وتقاليدهم وتمثيلهم في الانتخابات ليقول اليهودى الشرقي الان اصبح لي درع من الاشكيناز وسيف موجه ضدهم في بعض الاحيان ..هناك العنصرية داخل الدولة العبرية ذاتها الاشكيناز في يدهم السلطة والثروة والسفارديم اتوا من بلدان متخلفة اصلا اذن فليس لهم الحق في التمثيل ومكانهم في الكيبوتس او علي اقل تقدير في الموساد..

عوفاديا يوسف المولود في العراق عام 1920 ليهاجر بعدها الي ارض الميعاد ويلتحق بالمدارس التوراتية ثم يلتحق بالحخامية في القاهرة قبل ثورة يوليو وبعدها يرجع الي فلسطين المحتلة ليكون امام موعد مع القدر ويرتقي في هذا السلك ليصبح بعد ذلك مؤسس شاس وزعيمه الروحي ..حزب شاس الديني الذى طالما اختلف اختلافا جوهريا مع الصهيونية ولكنه دخل اخيرا في حركة الصهيونية العالمية عن طريق هيئة الهستدروت العالمية ذات الصبغة الصهيونية ليؤكد لك ان اليهودية والصهيونية احيانا يلتقيان خلاف مايظن البعض ..وقف شاس دائما مع النواحي التوراتية حتي في السياسة الي جانب المجال الاجتماعي والاقتصادي الذى يقوم به الحزب ببراعة داخل المجتمع بدعم مالي حكومي الي جانب من يهمه الامر في المجتمع ..اذن نستنتج ان الحزب شمولي لا يرى ابدا النواحي السياسية فقط بل عينه اولا واخيرا علي الفرد اليهودى الذى طالما نظر الي الحزب انه ممثل التدين داخل الدولة وهذا يقودنا الي تفسير اكثر ايلاما في اوطاننا المنكوبة بعقول خربة ابعدت الدين عن كل شىء في الماضي والحاضر ايضا ..ليس هذا موضوعنا علي اية حال ..

حركة شاس ماهي الا افراز طبيعي لافكار اليهود المتاعقبة منذ الاف السنين كما يبينها الكاتب "اسرائيل شاحاك " في كتابه الذى سأتناوله بالتفصيل ولكننا الان بصدد معرفة شاس والافكار التي تبني عليه ..شاس الحزب الذى قام عام 1984 بعد ان انشق عن حركة اغوات يسرائيل الممثلة للتيار الديني المتزمت في المجتمع الاسرائيلي ..اصبحت حركة شاس الممثل الخاص للمتدينين ..تدخل الانتخابات باسمهم معبرة عن طموحاتهم عن افكارهم عن حياتهم ..ولكن الذى سنعرفه ان حركة شاس ماهي الا ظاهرة صغيرة من ظاهرة اكبر بشكل يثير فضولك ..شاس معبرة عن "يوم سبتهم " او الدين الذى يعبر عنه الصهيونية السياسية او بشكل اخر الدين الذى يحرك الصهيونية السياسية ومن هنا تأتي القصة والحكاية ..

"يوم سبتهم " تعبر عن تلاقي الصهيونية مع العقيدة اليهودية ..اعتقد وربما هذا الاعتقاد خطأ عند البعض ان الصهيونية هي خلاصة العقيدة والاسطورة اليهودية ومعبرة عنها بشكل كبير ..العقيدة اليهودية تتصف بالعنصرية الشديدة تجاه غير اليهود وكان هرتزل معبر عن احياء هذه الاسطورة ومنفذها بن جوريون ورفاقه والضحية دائما الطرف الاضعف ..افكار اليهود وعقيدتهم مرتبطة بالصهيونية ..افكارهم التي بنوها منذ الاف السنين ..

عندما تقرا ان مواطنا اسرائيليا لم يسعف جريح فلسطيني ينزف بحجة ان اليوم هذا السبت المحرم علي اليهود كتابة اي ورقة او الاتصال ويعتبر هذا اجراما في العقيدة اليهودية وعندما عرضت هذه القضية علي المحاكم الدينية في القدس اعتبر الحاخامات ان المواطن الذى قام بذلك تقيا صالحا وانه نفذ الاوامر التلمودية بالحرف ..

انه التلمود ياسادة ..الاسرائليون يعيشون العصور التلمودية علي ارضهم التي اغتصبوها من الغير ..الاحتلال ليس سياسيا كما نعتقد بل هو عقائدى مستمد من الاسطورة التي حاكوها من انسجة التواراة والتلمود ..الان يمكني القول ان اسرائيل تلمودية بكل متعنيه الكلمة من معني ..

السبت المقدس له معني كبير في اسرائيل اليوم .."ممنوع ركوب الدراجات ياصغار لانه السبت هكذا يقول الحاخام فاذا قيل له الدراجات لم تقال في التلمود يرد قائلا الماشية موجودة والدراجات تقوم بنفس الوظيفة في العصر الحديث "
انه يوم سبتهم المقدس .. يوم الخداع اليهودى القديم الذى صوره القرأن بروعة حينما قال الله تعالي :

"وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لا يَسْبِتونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ"

يوضح اسرائيل شاحاك في كتابه " تاريخ اليهود ،الديانة اليهودية وطأة ثلاثة الاف سنة " هذه الاية بشكل عملي للغاية من وجهة نظر مواطن اسرائيلي عاش في اسرائيل وتربي علي افكارها ..ولد شاحاك عام 1933 في بولندا وهاجر الي فلسطين عام 1948 وكان يظن ساعتها انها الجنة الموعودة لليهود حتي عرف الحقيقة واعترض علي ممارسات اسرائيل ضد العرب ثم ترك اسرائيل وتوفي عام 2001 ..شاحاك فضح الممارسات الاسرائيلية المستمدة من الديانة اليهودية ذاتها والتراث اليهودى التي استمدت منه الصهيونية ارائها وافكارها الاشد خطورة لانها جعلتها في قالب الدولة السياسية واليك ببعض النقاط الهامة حول بعض التراث اليهودى الذى يمارسه المواطن العادي داخل اسرائيل اليوم :
  • حلب الابقار في الكيبوتس ..حيث يحرم حاخامات حلب الابقار في يوم السبت ولكن يخدع اليهود الي الان بطريقة التحايل الشهيرة حيث اصدر الحاخامات رؤية خاصة وهي ان الحلب يصبح مباحا في حالة صبغ اللبن باللون الازرق ..وهذا الحلب السبتي الازرق يخصص لصناعة الجبن حصرا ..بل ان الحاخامات اليهود ابتدعوا بعدها رؤية اكثر مكرا وهي مادامت ضروع البقرة تؤلمها فيجوز حلبها لانهاء المعاناة ويصر اليهودى بوجود دلو حتي ينساب اللبن المحرم فيه ويستفاد منه في النهاية .
  • السنة السبتية الخاصة بالاراضى الزراعية هذا القانون مطبقا من الف عام عند اليهود طبقوه بحذافيره عند قيام الدولة ..ينص القانون علي اعفاء خاص للمستوطنين بطريقة التلاعب واصبح من القوانين الاسرائيلية الراسخة حيث يعطي وزير الداخلية الاسرائيلي وثيقة خاصة للحاخام الاكبر الذى يبيع بيعا صوريا للاراضى الاسرائيلية لمشتر بأجر رمزى جدا وعند انتهاء السنة يأخذها الحاخام وبالتالي للحكومة لان التلمود يحرم الامتلاك في هذه السنة وبالتالي يتخلص اليهود بتلك الحيلة من الاراضى وايضا بطريقة تلاعبية صورية ..

اذن الدولة خاضعة للحاخام واحكامه وتعاليمه اي انها دولة علمانية امام الجميع دينية ايضا امام الجميع ..اذن نفهم ان الصهونية دينية مستمدة من التلمود المتعصب ضد كل ماهو غير يهودى وستجد بين ثنايا التلمود احكام تتعلق بالامميين غير اليهود منها ماهو متعلق بتعامل اليهودى مع غير اليهودى وستجدها في ممارسات الدولة الاسرائيلية ضد رعايها من غير اليهود وبالاخص عرب 48 داخل الخط الاخضر وبالرغم من هؤلاء يمتلكون الهوية الاسرائيلية ولكنهم لايمتلكون القرار ولا اي شىء اخر ويعاملون كمواطنين من الدرجة العاشرة بسبب التمييز اليهودى لا الصهيوني ..اذا افترضنا ان الصهيونية سياسية قائمة علي الدولة بكل ماتعنية الكلمة وافتراضتها المتوقعة من المواطنة والتمثيل الانتخابي واسس الدولة الحديثة ستجد ان الصهيونية تستمد من الاحكام التوراتية والتلمودية في مسارها السياسي والاقتصادي والمجتمعي ..

بن جوريون الذى صرح امام الجميع في الكنيست اثناء حرب السويس 1956 " إن إسرائيل بدأت حرب 56 لا للدفاع عن النفس بل لتأسيس أجزاء من مملكة سليمان" اذن الصهيونية تهدف الي ملك سليمان ..
النشيد الوطني الاسرائيلي ذاته "الهاتكافا" ينص بالاتي ( مادام قلبي اليهودى ينبض فاسبقي احلم ان اعود الي ارض الاباء والاجداد ارض صهيون واورشليم )
العلم الاسرائيلي ذاته الذى يعبر بكل ماتعنيه الكلمة من احلام ومعتقدات اليهود ..خطان ازرقان في اشارة الي النيل والفرات ونجمة داوود الشهيرة علي اراضي ستمتد من ضواحي القاهرة غربا الي الكويت شرقا ومن جنوب الاناضول شمالا الي شمال المملكة السعودية جنوبا ..

يقولون دائما في اسرائيل ان اي مسيحي في بيرو يتهود اي يصير في الملة اليهودية يصبح له الحق في الهجرة الي ارض الاباء والاجداد ..اظن ان هذه المقولة صحيحة من حيث التراث والواقع اليهودى اليوم وستبقي شاس وحركات اخرى لها من الوجود في السياسة الاسرائيلية ماتحتم عليه التقاليد اليهودية العتيقة ....

يتبع ...ان شاء الله

الخميس، 4 نوفمبر 2010

اشياء لا تشترى


اكثر مما يثير حفيظتي الي حد الغضب ان اسمع مقولة " الرجالة ماتوا في 73 " هذه تعني ان الذي بقي في مصر الان مخنثين او نساء مع الاحترام الكامل للنساء وعدم الاحترام للنوع الاول الذى ينطبق علي فئة معروفة في الاوساط المصرية نعرفها جميعا لا داعي لذكرها ..الحقيقة عندما تقال هذه المقولة اتذكر الحرب التي انتهت قبل مولدى ومولد جيل كامل لا يرى الا انبطاح كامل من مصر امام الصهاينة واستسلام كامل من الاوساط الرسمية امام هذا الكيان ..

جيل تربي وترعرع علي ان اسرائيل صديق وان العداوة انتهت الي نهاية طبيعية بين الدول ..ولكن السؤال الاهم هل اقتنع الشباب او الجيل الذى ولد بعد زيارة السادات الي القدس التي تحل ذكراها في هذا الشهر من كل عام ؟؟
هل هذا الجيل بالفعل يعتبر ان اسرائيل صديق ..هل اقتنع الشباب العاطل الذى لايجد قوت يومه بالسفر لايجاد الرزق هناك ؟؟..هل انتقل التطبيع من كلمة الرسمي الي الشعبي ؟؟

هل سمعت عن التسمية الجديدة لمصر في الاوساط الشعبية العربية ؟؟ "مصرائيل " ..هل ترضى كمصرى بهذه التسمية ..الحقيقة ان هذه التسمية اطلقت من الجزائريين بعد المباراه الفضيحة بين مصر والجزائر في تصفيات كأس العالم ..اصبحت مصر بقدرة قادر الي مصرائيل ..لن اتدخل في العداوة المتبادلة واسبابها بين الطرفين لانها ليست موضوع التدوينة ..ناهيك ان بعض المرضى النفسيين هم من اطلقوا هذه التسمية ..نعم مرضى بالتعصب الاعمي ..وبالقبلية البغيضة ..كأنهم في عصر داحس والغبراء ..ربنا يشفي علي اي حال ..

الحقيقة اذا قلنا ان التطبيع وصل الي مداه "الرسمي " في تصدير الغاز الي الكيان الصهيوني والتطبيع من بعض الذين ينتسبون الينا للاسف مثل وزير فاسد كيوسف والي الذى ادخل الي مصر الكنتالوب والطماطم الاسرائيلي ناهيك عن المبيدات المسرطنة التي ابتلي بها اجساد المصريين البسطاء ..الي ان وصل للحصار الظالم علي غزة لان فيها حماس ولان حماس فرع من الاخوان المسلمين لذلك لايجب ان ينتصروا حتي لايقلدهم اخوان الداخل وايضا لارتباط النظام المصرى بمشروع التوريث المنتظر الذى ينتظر موافقة اسياد البيت الابيض والقابعين في تل ابيب ..

سؤال اخر في منتهي الاهمية ..هل وصلت قوى التطبيع الي التغلل في نفوس الشعب المصرى ..الحكاية بين مقاومة ورفض من ناحية ..وتسليم بالامر الواقع ومصلحة تدر علي رجال الاعمال الملايين والاقتراب من دوائر الحكم من ناحية اخرى ؟؟

سليمان خاطر اختار ان يكون من ضمن فريق المقاومة ..هل تذكرون سليمان خاطر ..ام انه ليس في الخاطر ..اذا سألت رواد المدونة الكرام واقفلت التدوينة علي هذا النحو ماذا ستيجبون ؟؟

الحقيقة انني اثق فيكم كمثقفين واعين ..واثق فيكم لان هناك اكيد من سيتذكر هذه الشخصية لانهم كانوا يعيشون هذا العصر ؟؟ام الشباب سأخجل من نفسي كثيرا عندما اسألهم لانني لا اريد احراج نفسي معهم فنحن من الجيل المشار اليه انفا ..

سليمان خاطر هذا الجندى الرائع الذى جند في الامن المركزى قبل ان يجند البسطاء ممن لايعرفون كتابة اسمائهم ..واظن انهم بعد هذه الحادثة فعلوا ذلك لعدم تكرارها ..سليمان خاطر الذى ولد في قرية اكياد في عام 1961 وهي القرية القريبة من مدرسة بحر البقر الذى ضربت بعد ذلك حين بلغ التاسعة من عمره ..يراها سليمان متهدمة فوق رؤوس الاطفال ويرى الدم لاول مرة في حياته ..اظن ان الذكرى التصقت بذهنه ..واظن ان الذكرى دفعته الي التمسك بحقوق هؤلاء الابرياء مهما طال الزمن ..التحق سليمان بالتجنيد الاجبارى كباقي رفاقه وجند في الامن المركزى التابع لوزارة الداخلية وكان مكان تجنيده جنوب سيناء علي الحدود المصرية الاسرائيلية ومن هنا تبدأ حكاية ونهاية سليمان ..

هل تذكرون التهليل من النظام المصري الرسمي عندما قتل ظابط مصري علي حدود مصر مع غزة عندما قنصه احد افراد حماس بينما اكتفي الصمت عندما قتل جنود مصريون كثر علي الحدود الاسرائيلية ..فيما يبدو يطبقون المثل الشهير اسود علي شعوبهم نعام امام اعدائهم ..علي اية حال الوضع كان مشابها كثيرا عام 1985 عندما جند سليمان ..

سليمان خاطر الان في موقعه في حراسة تلة تدعي بتل البرجة ..رأى حوالي 7 اسرائليين يتقدمون نحوه في يوم 5 اكتوبر قال لهم توقفوا بالعربية ثلاث مرات وهم يتقدمون اعادها عليهم بالانجليزية ثلاث مرات اخرى وهم مازلوا في سيرهم نحو الموقع ..لم يتردد لحظة في اطلاق الرصاص عليهم عندما تجاوزوا الحدود وقتلهم جميعا ..

سلم نفسه للقيادة المصرية التي احالته الي المحكمة العسكرية وحوكم في اواخر عام 1985 بالسجن المؤبد 25 سنة
بالطبع صدم سليمان ولكنه افاق من الصدمة واكد لاهله الذين يزورونه بعد السجن ان القيادة المصرية ستفرج عنه لامحالة فهو بطل ويستحق التكريم علي دفاعه عن ارض مصر ..لكن الذى حصل لخاطر لم يكن علي الخاطر ..

انتحر سليمان ..مارأيك في هذه الجملة ..يصر اهله علي ان الحقيقة ان قتل ..قتله الموساد الاسرائيلي ..
الحقيقة ان الذى يتتبع سير القضية يرى حقائق تؤكد مقتله ..كان سليمان متدينا يعرف ان الاقدام علي الانتحار جريمة لاتغتفر ..الي جانب ثقته الكاملة في الافراج عنه وتكريمه وكان يردد ذلك لاهله الذين يزورونه بعد السجن ..طلبه لكتب للقانون ليقرأ فيها اثناء مدة السجن ومعجون اسنان واشياء تتعلق بملابس يريد ان يرتديها داخل السجن وكانت هذه الطلبات قبل يوم من الجريمة ..الصفة التشريحية له والتي توضح ان هناك شبهة جنائية في مقتله وذلك لان اظافره كما يوضح احد اقربائه متكسرة من فرط مقاومته لقاتله ..الموساد هو من قتله ...

الموساد الذى قتل جمال حمدان المفكر المصرى ..الذى قتل يحي المشد في باريس العالم المصري الذى بني المفاعل العراقي ..هو فيما يبدو قتل سليمان خاطر ولكن السؤال هنا لماذا قتله ؟؟

الحقيقة انني لا املك الاجابة فهي تحتاج الي بحث ..ولكن هل اسرائيل ترضي عن من يقاومها ..الاجابة واضحة للغاية .. مات سليمان وللاسف ماتت ذكراه العطرة وتاهت بين المصريين ..


أضمك وجرحي
بينزف قُبل
برغم اللي خانوا
و رغم اللي هانوا
و رغم اللي كانوا
" في غاية الخجل"

*
أضمك و حتماً يدور العجل
في كل الأراضي
اللي خُضرة وحبل
مادام لسه بغزل
حروف الغزل
وبنقش غرامي قصيدة
و كلامي بينقش أسامي
بحجم الدبل

حاضُمّك
و بحلم بحضنك وبيت
أنا اللي بنيلك و طَميِك
حييت

**

و ضيعت عمري
و ما كنت أدري
ولو كنت أدري مكنتش بقيت
على أي صهيوني أول ما جيت


***

خصيمكم نبينا في يوم الحساب
إذا ماالتقيتي بهذا الكتاب
ولم تصدقي
ولم تعشقي
ولم تلحقي
حتى لو بالحجارة
و يركب قفاهم بشارع و حارة
ما بين الآثار
و جوى الديار
بأرض المطار
أو بمبنى السفارة
و آخر كتابي
أيا مهجتي
أمانة ما يمشي
ورا جثتي
سوى المتهومين بالوطن
تهمتي
فداكي بدمايا اللي شاغلة الخواطر
بطول الزمان

احمد فؤاد نجم " قصيدة سليمان خاطر "

اينما كان الوضع ..قتل سليمان بأيدى الموساد او اخرون ..انتحر ...او اي شىء اخر ..الا انه هدم مقولتين في غاية
الاستفزاز للشعب المصرى ..الرجالة مازالوا في بلدنا الي قيام الساعة ..وان مصر لن تتحول الي مصرائيل ابدا